Showing 1–20 of 43 results

  • 150 معلومة يجب ان تعرفها

    “150 معلومة ينبغي أن تعرفها”، كتاب للناشئة يحفز الجميع كبارًا وصغارًا على إعمال الذهن والبحث والتجربة، فليس كل ما أصبح جليًا أو مسلمًا به أو يقينًا حقيقيًا (لو كانت هنالك حقيقة) أو صحيحًا.

    وتلك المقولات غير صحيحة يصححها كتاب “150 معلومة ينبغي أن تعرفها”
    يؤدي لمس جلد ضفدع الماء أو ضفدع الطين إلى ظهور الثآليل، غير دقيق، بينما أنه من السليم أن ضفادع الماء
    وضفادع الطين غالبًا ما تكون مثيرة للاشمئزاز في الهيئة الخارجية، فإن لمس جلدها لن يكون سببا في لك الثآليل. في الحقيقة، فإن النتوءات التي توضح أعلاها هي محض غُدد ترطب جلدها، فيما تفرز البثور التي تبقى

    بخصوص أعناقها سمًّا يهيج الأغشية المخاطية لصياديها. بهذا الشكل، تتمكَّن تلك الحيوانات الضئيلة من
    المكوث على قيد الحياة في تلك البيئات المُعادية التي هي المستنقعات. فيما يتعلق إلى الثآليل التي يصاب
    بها الإنسان، فإنها غالبًا ما تصيبه جراء المقار الرطبة والمدججة، مثل حمامات السباحة والصالات الرياضية. لهذا
    لا يحمل على عاتقه أصدقاؤنا البرمائيات أي مسئولية في ذاك المسألة. في المقابل، هنالك أشكال مغايرة من
    البرمائيات التي من الأجود تجنُّب الاتصال بها. “الكوكوي الكولومبي”، مثال على ذلك، هو ضفدع يحمل سمًّا بالغ
    السمية، من الممكن أن يشتمِّب حروقًا خطيرة، إلا أن يمكن أن يصل إلى الهلاك، للبشر الذين لسوء حظهم
    يلمسونه. كن نصحًا بصرف النظر عن ذاك صرحت ماري أنطوانيت: “إن لم يكن عندهم خبز، فليأكلوا البريوش!”،

    غير صحيح. احتفظت الملكة ماري أنطوانيت، وهي شخصية شكلية لتداعي الثروة الفرنسية، لمدة طويلة جدًّا
    بصورة ملكة غير ناضجة، ومنفصلة تمامًا عن الناس. لذلك فإن تلك الجملة ترمز إلى الغطرسة المفترضة وعدم
    التعاطف من ناحية “الأميرة الكبيرة جدا” التي لم تدرك حتى سقوطها اللاحق. ومع هذا، لم ينهي نطق تلك
    الجملة من قِإلا أن الملكة ذات المنشأ النمساوي.ذاك الاقتباس الملفَّق (مقتبس أحدث!) يعود منبعه إلى
    المؤلف ألفونس كار الذي أصدره في أعقاب زيادة عن قرن من الثورة الفرنسية، في الجريدة الساخرة “الدبابير”
    “Les Guêpes”. وكضحية لنجاحه المختص، سينتقل الاقتباس غير الراسخ كليا على مستوى العالم، إذ تناوله
    الكاتب الألماني إريك كاستنر، في كتب الأطفال الناجحة دوليًّا. زيادة عن غير صحيح متواضع، إذا دامت الأخبار
    الكاذبة فذلك نتيجة لـ قرب الجملة المشار إليها من الأقوال المنتشرة الذائعة في مختلف مناطق أوروبا منذ العصور الوسطى.

  • أصدقاء وعشاق والشيء الرهيب

    “مذكرات واقعية من دون تزييف كُتبت بجرأة وشجاعة. مذكرات تظهر فيها شجاعة ماثيو بيري الكبيرة. فهو يأخذنا في رحلة حول فريندز وإدمانه ومرضه ووحدته وعجزه… لكن في النهاية، يظل هذا الكتاب مليئًا بالأمل في المستقبل. إذا كنت تريد أن تعرف من هو ماثيو بيري حقًا، انسَ مزاحه قليلًا واقرأ هذا”.
  • أوجيني دو فرانفال

    أوجيني دو فرانفال .. أقصوصة مأسوية بقلم الماركيز دو ساد … “تشجيع الشخص على تصحيح الأخلاق من خلال إظهار الطريق الصحيح” هو السبب الذي دفع المؤلف إلى إنشاء هذه القصة الحزينة. يتزوج الفرانال الغني والنبيل ، الذي أفسدته تربيته و “اتجاهاته الجديدة” ، من مدموزيل دي فارني الساحرة. تعبد الزوجة زوجها ، وهو “بدم بارد بشكل مثير للدهشة” لها. ومع ذلك ، بعد ذلك بعام لديهم ابنة ، تدعى فرانفال يوجيني – “في نفس الوقت أفظع وأجمل خلق للطبيعة”. بمجرد أن يولد طفل ، يبدأ فرانفال بتنفيذ خطته الدنيئة. يفصل الطفل عن والدته ويستسلم للمرأة الموالية له. في سن السابعة ، يستأجر ابنة معلمين ويبدأ في تعليمها أكثر العلوم تنوعًا ويدرب جسدها. يعيش أوجيني ، يطيع الروتين الذي يفكر فيه فرانفال ، يأكل فقط الأطباق التي يختارها ، ويتواصل معه فقط. نادرا ما يُسمح للأم والجدة برؤية فتاة. على الرغم من احتجاجات الأم الخجولة ، تحظر فرانفال إعطاء ابنتها أساسيات التعليم الديني. على العكس من ذلك ، يلهم الفتاة تدريجيًا بآرائه الساخرة الخاصة بالدين والأخلاق ، وفي النهاية ، يخضع أفكارها وإرادتها تمامًا. تحب يوجيني البالغة من العمر أربعة عشر عامًا فقط “صديقها” ، “شقيقها” ، كما أخبرها فرانفال أن تتصل بنفسها ، وتكره والدتها ، حيث لا ترى فيها سوى عقبة بينها وبين والدها. وهنا يدرك فرانفال خطته الدنيئة – بموافقة كاملة من أوجيني يجعلها عشيقته. نظام تربيته يؤتي ثماره: يوجيني مع “الحماس الدؤوب” ينغمس في حب والدها. كل ليلة ، ينغمس العشاق في الشغف الإجرامي ، لكنهم يتصرفون بذكاء بحيث لا تعرف مدام دي فرانفال الجميلة أي شيء ولا تزال تحاول قصارى جهدها لإرضاء زوجها ؛ يعاملها فرانفال لها أسوأ وأسوأ. تبدأ Eugenie الجميلة في جذب المعجبين ، والآن تطلب شاب يستحق المساعدة. مدام دي فرانفال ينقل اقتراحه إلى ابنتها ، لكنها ترفض وترسل الأم إلى والدها للتوضيح. سمعًا من شفاه زوجته عرضًا للزواج من ابنته ، فرانفال غاضبة ، وتحت تهديد الانفصال التام عن ابنتها ، تمنع زوجته حتى التفكير في زواج أوجيني. تتحدث مدام دي فرانفال المنكوبة عن كل شيء إلى والدتها ، وهي ، بعد أن أصبحت أكثر خبرة في الشؤون اليومية ، تبدأ في الاشتباه في الشر وتذهب إلى صهرها بنفسها. لكنها تحصل على نفس الإجابة. في هذه الأثناء ، تقنع فرانفالفال ابنتها بأن والدتها تريد فصلهما ، ويقرران مع أوجيني العثور على السيدة فارني من أجل صرف انتباهها عن نفسها. طلبهم جاهز للوفاء بفالمونت معين ، صديق فرانفال ، الذي ليس لديه “تحيز أخلاقي”. رغبة منها في إقناع مدام دي فرانفال بالحب ، تخبرها فالمونت أن زوجها يخونها مع أوجيني. لا تصدق كلماته ، مدام دي فرانفال تطرد فالمونت ، ولكن في روحها زرعت بذور الشك. بعد رشوة الخادمة أوجيني ، اقتنعت مدام دي فرانفال في الليلة التالية بصدق كلمات فالمونت. تتوسل ابنتها وزوجها لتغيير رأيهما ، لكن فرانفال ، غير مبالية بطلباتها ، تلقيها على الدرج. مدام دي فرانفال مريضة بشدة ، وترسل والدتها معترفها كليرفيل إلى فرانفال حتى يتمكن من إبلاغ صهره. لا يصل Clerville إلى هدفه ، ويأمر Franval الانتقامي خدامه بالاستيلاء على الكاهن وسجنه في إحدى قلاعه المعزولة. ثم قرر فرانفال أن يساوم بالتأكيد على زوجته ، ويطلب مرة أخرى المساعدة لفالمونت. يطلب من خدمته أن يريه أوجيني عارية. رؤية جمال الشباب في شكل مناسب ، تقع Valmont في حبها ، وبدلاً من إغواء Madame de Franval ، تعترف لها بحبه لـ Eugénie. رغبة في قطع علاقة يوجيني الإجرامية مع والده ، يقترح فالمونت اختطاف الفتاة والزواج منها. بموافقة Madame de Franval Valmont يأخذ Eugénie ، لكن Franval يلاحقهم ويقتل Valmont. ثم ، من أجل الهروب من عقاب العدالة ، يركض فرانفال إلى إحدى قلاعه النائية ويأخذ زوجته وابنته معه. عندما علم أن أوجيني اختُطفت بمعرفة زوجته ، قرر الانتقام من مدام دي فرانفال وأمر ابنتها بتسمم والدتها. هو نفسه مجبر على الفرار إلى الخارج لأنه حكم عليه بالإعدام. في الطريق ، يهاجم اللصوص فرانفال وأخذ كل ما لديه منه. يلتقي الجريح والمنهك فرانفال كليرفيل: كاهن جدير تمكن من الخروج من زنزانات الحطام. ومع ذلك ، مليئة بالتواضع المسيحي ، Clerville مستعد لمساعدة معذبه. في الطريق ، يلتقي فرانفال وكليرفيل بمسيرة قاتمة – يدفنون مدام دي فرانفال ويوجين. بعد أن سممت والدتها ، شعرت أوجيني فجأة بالندم الحار لدرجة أنها ماتت فجأة بالقرب من جسد والدتها البارد. يهرع فرانفال إلى نعش زوجته ، يطعن نفسه بخنجر. هذه جريمة و “ثمارها الرهيبة”

  • اعظم 100 عالم غيروا العالم

    يسلط هذا الكتاب الضوء على ١٠٠ عالم عظيم قاموا بتغيير العالم عبر اكتشافاتهم العلمية ، بدءاً من الحسابات الفلكية لليونانيين القدماء الى انشاء تيم بيرنرزلي للانترنت.

  • اعظم فلاسفة غيرو العالم

    يتتبع هذا الكتاب أضخم الأفكار في أكبر الأجزاء المسيرة التاريخية الطويلة للفلسفة وأكثرها تأثيرا .سيجد القارئ هنا أوائل المفكرين الفلاسفة في الفرب .قدماء الفلاسفة الإغريق والرومان .الذين تدين لهم الفلسفة بالكثير.

  • التأمين الجيوسياسي: إستراتيجيات الاستجابة للتهديد في العلاقات الدولية”

    في محاولة لرفد المكتبة العربية وحقل النظرية في العلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية – صدر حديثاً كتاب “التأمين الجيوسياسي: إستراتيجيات الاستجابة للتهديد في العلاقات الدولية”….. للدكتور كرار انور البديري، الخبير والباحث في نظريات العلاقات الدولية واستراتجيات القوى العظمى والصاعدة.. وعضو المعهد العراقي للحوار.

    ويركز هذا الكتاب على استراتيجيات الاستجابة للتهديد في العلاقات الدولية، ويعمل على تصنيفها وتحليلها والكشف عن دوافعها والعوامل المؤثرة في اختيارها.. ليستكشف استراتيجيات القوى الكبرى تجاه الولايات المتحدة في ظل غياب حالة التوازن، ويوضح البدائل الاستراتيجية المتعبة مع تراجع القطبية الأحادية في النظام الدولي، ويشرح لماذا اتخذت روسيا قرار الحرب على أوكرانيا؟ كما يتطرق الى استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة القوى الكبرى والصاعدة، وإدارة ديناميكية حركتها في النظام الدولي.

    كما يفسح هذا الكتاب المجال لأول مرة في الدراسات الاستراتيجية ليتتبع ويدرس حركة القوى الصغرى والمتوسطة في السياسة الدولية وكيفية استجابتهم للتهديدات الناشئة وتفاعلهم مع القوى العظمى والكبرى والصاعدة لتأمين وضعهم الجيوسياسي. ويتفحص هذه الاستراتيجيات في منطقة الشرق الأوسط لدول مختارة، مع اجتراحه لاستراتيجية مناسبة للعراق في الاستجابة للتهديدات في البيئة الإقليمية والدولية.

    ويؤسس هذا الكتاب لنظرية جديدة في حقل العلاقات الدولية، ويعمل على تأسيس إطارا معرفيا على نحو يفسر سلوكيات واستراتيجيات القوى الكبرى والصغرى من خلال “نظرية الاستجابة للتهديد” في العلاقات الدولية.

    ويهدف الى تقديم المساعدة للطلبة والباحثين والخبراء الاستراتيجيين والسياسيين في فهم ديناميكية حركة الدول وتفاعلها واستجابتها للتهديدات في العلاقات الدولية.

    كما يمُكن الكتاب صُناع القرار من النظر الى الاستراتيجيات التي تتناسب مع مصلحة بلدانهم وحدود قدراتها السياسية والعسكرية والأمنية، وكيفية تفاعلهم مع القوى الكبرى، ويقدم الى صناع القرار في العراق مقترحات حول صياغة استراتيجية للشؤون الخارجية بالشكل الذي يتناسب مع المصلحة العراقية وبما يؤمن الوضع الجيوسياسي للعراق من معضلة التنافس الأمريكي-الإيراني في المنطقة بشكل عام، وفي العراق على وجه الخصوص.

  • الجرائم الأبشع في التاريخ

    يقتل البعض من أجل المال أو الجنس فيما يقتل آخرون لأنهم ببساطة يشعرون بالرتابة ويجدون في القتل طعماً مختلفاً، فالدوافع التي تدفع الناس إلى ارتكاب أفظع الجرائم كثيرة وتتنوع بين القتل بالحمض إلى قصف الكنائس أو الاستمتاع بوضع رؤوس النساء في الصناديق. قمنا بتغطية الجرائم لتقديم تأريخ مروع، ولكنه مقنع لأبشع الجرائم على الإطلاق. يمكن أن تتطلع أيضا على أسرار المحققين الجنائيين وطريقة تفكيرهم المبهرة كما يمَّكنكَ الكتاب من العيش مع الدراما الدموية للأحداث المرعبة المرافقة لأفظع الجرائم البشرية.

  • الخالة خوليا وكاتب السيناريو

    الخالة خوليا وكاتب السيناريو بقلم ماريو بارغاس يوسا … مضيت أفكر في حياة بدرو كاماتشو. أي وسط اجتماعي وأي سلسلة من الأشخاص والصلات والمشكلات والمصادفات والوقائع أسفرت عن تلك الرسالة الأدبية (أتراها أدبية؟ وإن لم تكن كذلك، فماذا تكون؟)، تلك الرسالة التي تحققت له، وتبلورت في أعماله، وصار لها جمهور؟ كيف له أن يكون نسخة هزلية من الكاتب، مع أنه الشخص الوحيد الذي يستحق أن يسمى كاتبا في بيرو، بالنظر إلى الوقت الذي كرسه للكتابة والأعمال التي أنجزها؟ أيكون أولئك الساسة والمحامون والمعلمون الذين يحملون ألقاب الشعراء والروائيين والمسرحيين كتّابا لمجرد أن الواحد منهم قد ألّف كتيّبا شعريا أو مجموعة قصصية موجزة في فترة قصيرة من حياتهم التي ينفقون أربعة أخماسها في أنشطة بعيدة عن الأدب؟ لماذا يُعدّ أولئك الذين يتخذون الأدب زينة أو حجّة أخقّ من بدرو كاماتشو بأن يكونوا كتّابا، وهو الذي عاش من أجل الكتابة وحدها؟”

  • القبلة الأبدية

    لم يكن حسين يريد أن يضع نقطة النهاية. أخذت ذكرياته تمرّ داخل ذهنه بسرعة، فيحدق فيها بملء النظر ثم يعمل على زجرها كي تعجّل الرحيل. مرت كل الذكريات بسرعة، كانت تلك الذكريات أسرع من رصاصة تنطلق من بندقية قناص ماهر ترك حسين الذكريات ،تمر تركها تجتاز كل أروقة رأسه الداخلية، غاب عن وعيه للحظة صوتاً يقول له ، محظوظ هو من يختار الوقت المناسب لإطلاق سراح روحه . . . فعاد إلى تلك القبلة. لم يكن يدري ما إذا كان قد مات لما شعر أنه نجح في استعادة جناحيه ذلك الغراب الضخم. حلّق عالياً عبر جناحيه الجديدين، حلق عالياً وقد باغته شعور هائل بخفة لم يعتدها يوماً. أسقط كل الذكريات الثقيلة وأودع روحه ذكرى واحدة لطالما أرادها أن تكون أبدية، ومات.

  • القراءات الخطرة

    تقدم نفيسي فى كتابها “القراءات الخطرة.. القوة المؤثرة للأدب فى الأزمنة المضطربة” دلائل على قوة الأدب وتأثيره فى الأوقات العصيبة والمضطربة. وذلك عن طريق سلسلة رسائل افتراضية كتبتها لوالدها المتوفى منذ أكثر من عشرة أعوام، في الفترة ما بين نوفمبر 2019 إلى يونيو 2020. تسافر بنا نفيسي في رحلة بديعة مؤكدة على قوة الأدب وقراءاته في أوقات الأزمات، ليتبين شغفها الكبير بالقراءة التي تراها أداة، لا سلاحًا، في أوقات كتلك.

    كما يناقش الكتاب ماهية دور الأدب فى عصر تشن فيه بعض الأحزاب السياسية والأنظمة الشمولية حروبًا متواصلة على الكتاب والكتّاب، بالإضافة إلى الصلة بين الصراع السياسي في حياتنا اليومية والطريقة التى نلتقي بها بأعدائنا على صفحة من الخيال، وكيف يمكن للأدب أن يؤثر على السياسة -من خلال التبادل الحر-.

  • الكلاب الرومانسية وقصائد أخرى – الاعمال الشعرية-1-

    في قصيدته “الكلاب الرومانسية”، يتحدث الكاتب التشيلي روبيرتو بولانيو عن الفوز بالحلم الذي لا يهمّه غيره ولا يفعل شيئاً مهماً من عمل أو دراسة أو صلاة، إنما يحلم “في غرفة من خشب، في ضوء خافت، في إحدى رئات المنطقة الاستوائية”. عنوان القصيدة التي نقلها إلى العربية المترجم والكاتب المغربي سعيد بن الهاني اختاره عنواناً لكتابه الجديد الذي يضمّ منتخبات من الشعر العالمي، وصدر حديثاً عن “دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع” في عمّان، تمثّل نصوص شعراء وشاعرات من حساسيات مختلفة. يشير المترجم في تقديمه إلى أن “نصوص هذه المنتخبات تتناص، بفعل إيحاءات المعاني، والرموز، لبناء خطاب شعري خاص، له رؤيته في بناء دلالته. كل ذلك من منطلق الحضور القويّ للذات الشاعرة وهي تعيد تسمية الأشياء من جديد ضمن أنساق لغوية وثقافية بانية للنصّ وتضميناته”.

  • المحطة الذرية

    يذكر أن الرواية نفدت من جميع المكتبات في أيسلندا بأول يوم لتوزيعها عام 1948 وهي ظاهرة غير مسبوقة في العالم .

    وهالدور كِليان لاكسنس هو أديب آيسلندي ولد بالقرب من ريكياڤيك في آيسلندا بتاريخ 23 أبريل 1902 وتوفي في 8 فبراير عام 1998. مُنِح جائزة لينين الدولية للسلام سنة 1952، وفي 1953 نالَ جائزة الاتحاد السوڤييتي للسلام.

    وفي سنة 1955حصلَ على جائزة نوبل للآداب. تتمحور جميع أعماله حول بلده آيسلندا. ويعتبر سيّد الرواية الآيسلندية المعاصرة بلا منازع، وأحد الروائيين البارزين في القرن العشرين. كتبَ أكثر من ستين كتابًا، بما في ذلك الرواية والشعر والمقالات الصحفية والمسرحيات والقصص القصيرة. تأثر بسيغموند فرويد وآرنست همينغواي وكنوت هامسون وسنكلير لويس وبرتولت برخت وأبتون سنكلير وأوغست ستريندبرغ. نشر أول رواية له في سن السابعة عشرة من عمره تناول فيها مرحلة طفولته، وأطلق على الرواية اسم «طفل الطبيعة» وكان ذلك في سنة 1919.

    وكانت روايته الثالثة «النساج العظيم من كشمير» هي من لفتت أنظار الأوساط الأدبية إليه، والتي نُشرت عام 1929.

    من أعماله البارزة أيضًا: «أناسٌ مُستقلّون» والتي نُشِرت بين عامي 1934 و1935، و«حين تغنّي الأسماك»، و«ضوء العالم»، و«أسفل النهر الجليدي»، و«سَالكا ڤَالكا»، و«المحطة الذرية»، و«الجرس الآيسلندي». تخرج لاكسنس من المدرسة اللاتينية الآيسلندية وبعدها زار أرجاء أوروبا لدراسة الديانة المسيحية واللغات الأجنبية، وفي النهاية قرر عدم دخول سلك الرهبنة. وعند انتهاء الحرب العالمية الأولى، أمضى زمنا طويلا في أوروبا والولايات المتحدة، وحاول أن يجد لنفسه عملا في هوليوود ككاتب سيناريو بين 1927 و 1929.

  • المعجزة

    في عام 1862، تسافر ممرِّضة يطاردها ماضيها من إنجلترا إلى قرية أيرلندية نائية للتحقق من مزاعم حول فتاة صغيرة ادَّعت أسرتها المتدينة أنها تعيش من دون طعام طيلة أربعة أشهُر، ما تطلب وضع الفتاة تحت المراقبة واستقدام الممرضة المتمرسة لتكشف سر المعجزة! تنقضي فترة المراقبة في أجواء يسودها الغموض والرفض والقبول، والتدين والإلحاد بين الممرضة والفتاة، الشخصيتين المتناقضتين اللتين تقود كلتاهما الأخرى نحو مصير مختلف!

  • تاريخ الفن

    مدخل مثالي للطلاب والقراء غير المتخصصين على حد سواء، فكلً ما تحتاج معرفته عن تاريخ الفن يقدمه لك هذا الكتاب، إذ يمنحك نظرة عامة رائعة عن المفاهيم والمراحل الفنية الرئيسية التي تحتاج إلى معرفتها لفهم كيفية تطور الفن على مدى آلاف السنين.

    يحفل هذا الكتاب بلوحات رائعة لفانين بارزين بالإضافة إلى رسوم بيانية مفيدة لمزيد من التوضيح، وهو يبحث في تطور نظرية الفن والتغيرات الرئيسية في الأساليب. بدءاً من أقدم أشكال الفن في العصر الحجري القديم، ويتطرق الكتاب إلى تأثير عصر النهضة الإيطالية، والمكانة الاجتماعية للفن الهولندي في القرن السابع عشر والتغيرات الأسلوبية الجذرية لمختلف حركات الفن الحديث في القرن العشرين.

    في اللحظة التي تنتهي فيها من قراءة هذا الكتاب، ستتمكن من الإجابة عن أسئلة مثل:

    . كيف ينبغي لنا أن نشاهد اللوحة؟

    . ما هي طبيعة العلاقة بين الفلسفة والفن؟

    . ما هو دور الفنانات في تطوير الفن؟

    . كيف أثرت التغيرات الاجتماعية في الفنانين؟

  • ثورة التوابين( 64-65 هـ / 684-685 م)

    “ثورة التوابين”، عنوان أحد مؤلفات المؤرخة التونسية، بثينة بن حسين، والذي تستكمل فيه مشروعها الفكري وتاريخ الإسلام، والمقرر أن يصدر خلال أيام عن منشورات الجمل.

    بثينة بن حسين، كاتبة ومفكرة ومؤرخة تونسية، أستاذ التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة، صدر لها من قبل “الفتنة الثانية.. في عهد الخليفة يزيد بن معاوية”، “الدولة الأموية ومقوماتها الأيديولوجية والاجتماعية”، “نساء خلفاء الأمويين.. قراءة جديدة”، “الشخصية العربية الإسلامية والمصير العربي” وغيرها.

  • خمسون فكرة جوهرية عن الفلسفة

    يتناول هذا الكتاب الصادر حديثا (أكتوروس، لندن، الطبعة الأولى (۲۰۲۲) خمسين فكرة جوهرية من الأفكار الفلسفية الرئيسية ، بدءًا من الفلسفة الإغريقية ووصولاً إلى عصرنا الحالي، مع صور ورسوم توضيحية دقيقة .

    ما هي الحقيقة ؟ كيف يمكنني أن أعيش حياة أخلاقية ؟ هل لدي إرادة حرة ؟ على مر التاريخ ، سعى المفكرون العظماء إلى الإجابة عن الأسئلة الأكثر عمقاً حول الكون وخلقوا طرقاً جديدة للتفكير . في هذا الكتاب يقدم مايكل مور عالم الفلسفة الرائع ، من نظرية المعرفة إلى الوجودية والوضعية المنطقية ومفهوم الثورات العلمية، مرورا بفلاسفة متنوعين مثل أفلاطون وديكارت وإيمانويل كانت وباركلي وسورين كيرككور وهيغل وماركس وفتجنشتاين وتوماس كون وجون سيرل، وأفكار حديثة مثل (فلسفة الزمن)، و ( مفارقة نيو كومب) Newcomb’s Paradox، و معضلات Experience )و(آلة الخبرة ،Gettier Problems ،)غينييه

    Machine، لروبرت نوزك، فضلاً عن تساؤلات معاصرة حول علاقة الوعي بالمادة وما إذا كنا نحن وما يحيطنا إلا (محاكاة حاسوبية) computer simulation ، وما هي أسس و احتمالات تصورات كهذه، سيجعلك هذا الدليل الأساسي على دراية بأفكار ونظريات جوهرية في الفلسفة .

  • زقاق الكوابيس

    تحولت الرواية إلى فيلم بطولة برادلي كوبر ورشح لأربع جوائز أوسكار. “كان لدى ستان حلم منذ طفولته حيث يجري في ممر مظلم محاطًا بمبانٍ شاغرة وسوداء ومخيفة على الجانبين. يوجد ضوء بعيد في نهايته، ولكن يوجد شيء خلفه، قريبًا للغاية منه، يقترب منه باستمرار حتى يستيقظ مرتجفًا ولم يصل إلى الضوء أبدًا”. هكذا أصبحت حياة “ستان” بتركيبة شخصيته المعقدة والمضطربة.. مليئة بالمتاهات المظلمة، بعدما وصل إلى “السيرك” ليرى الرجل المهووس المحبوس داخل قفص وقد سيطر عليه إدمان الكحول، ليبدأ رحلته المرهقة مع قراءة العقول وأوراق التاروت.. رحلة مع الحب والخيانة والخداع، والعيش بين الحقيقة والكذب. إن زقاق الكوابيس الذي يقودنا إليه ويليام ليندسي جريشام ليس أحد أوجه فساد المجتمع فقط ولكنه أيضًا محاولات الإنسان باللعب بأوراق القدر.